Stay with us:

التعليم

التعليم

التعليم بمدرسة مدينة السلطان قابوس الخاصة – منهجية تعليم متطورة

      مدرسة مدينة السلطان قابوس الخاصة توفر تعليم ثنائي اللغة من مرحلة رياض الأطفال (الصف التمهيدي) للأطفال من عمر 4,5 إلى 6، ثم التعليم الأساسي (الصفوف 1-10) ومن ثم التعليم ما بعد الأساسي (الصفوف 11-12) ببيئة تعليمية متطورة وديناميكية حيث ندمج بين التعليم الصفي للنظريات العلمية مع أساليب تقنية حديثة لبناء المفاهيم من خلال المشاريع والتجارب الذاتية الصنع من قبل الطلاب.

 

   مدرستنا من المدارس الثنائية اللغة الرائدة بالسلطنة، حيث يتم تعليم ثلاث مواد باللغة العربية (اللغة العربية، والتربية الإسلامية،  والدراسات الإجتماعية) بناء على مناهج وزارة التربية والتعليم، في حين أنه يتم تعليم ثلاث مواد باللغة الإنجليزية (اللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات) بناء على المناهج التعليمية الصادرة والمعتمدة من المؤسسات المعروفة مثل أكسفورد وكامبرج. 

 

     التقنية الحديثة من أهم الأساليب المستخدمة في عملية التعلم بمدرستنا، حيث يوجد جهاز عرض (بروجكتر) في كل صف من صفوف المدرسة ويتم استخدامه من قبل المعلمين لتقديم عرض الدرس بالإضافة إلى الطرق التدريسية الملائمة لكل موضوع. مرافق المدرسة الأخرى أيضا تساهم في عملية التعلم مثل المكتبة، المختبر، واللوح / السبورة الذكية. القراءة تحظى جل اهتماننا بالمدرسة حيث يتم تشجيع جميع الطلاب للإقبال عليها بمختلف أعمارهم ومراحلهم والإستفادة من المصادر العلمية المتوفرة بمكتبات المدرسة الثلاث. 

 

     للرحلات التعليمية الميدانية لمراكز التعليم الموجودة بالسلطنة فضلا في الإسهام بعملية التعليم لدى طلابنا حيث يمكنهم ربط المفاهيم النظرية بالحياة الواقعية والمجالات العملية. من أهم المواقع التي نهتم بإقامة الرحلات التعليمية لها هي متحف الطفل العلمي، المتحف الوطني، دار الأوبرا السلطانية، المرصد الفلكي التابع لشركة تنمية نفط عمان، المكتبة العامة للطفل ، إلخ.

 

منهجية "ستام" STEM

الطريق إلى اكتساب مهارات الثورة الصناعية الرابعة  

 

      مع ابتداء الثورة الصناعية الرابعة بالعالم، رأت المدرسة أنه من الضروري اتباع منهجية الستام الخاصة بتعليم طلابها بدءا من السنة الدراسية الحالية 2020/2021 حيث أن الستام يعتبر نهج تعليمي يدمج بين الهندسة، والعلوم، والرياضيات والتنكولوجيا، يمارس فيه الطلاب التعلم بأساليب عملية عن طريق التجربة وحل المشكلات، والمشاريع، والبحث العلمي، وهو نهج تربوي يسعى إلى مساعدة الطلاب على تطوير أسس علمية عميقة ويكسبهم مهارات القرن الواحد والعشرون ويعدّهم للثورة الصناعية الرابعة. يطوّر نهج ستام مهارات التفكير المنطقي والناقد، والعمل الجماعي، والمهارات الإبداعية التي يمكن أن يستخدمها الطلاب في جميع مجالات حياتهم  من خلال فصول التعلم الصفية واللاصفية.

 

Download STEM LearningFlower

 

 

التعليم من خلال الأنشطة – فعال لكسب مهارات حياتية ومهارات العمل الجماعي وتطوير الإبداع

     تحظى الأنشطة المختلفة بالمدرسة اهتمام كبير من قبل الهيئة الإدارية والتدريسية حيث يتم تشجيع الطلاب بالإبداع في مجالات الأنشطة المختلفة من خلال المسابقات والفعاليات التي تقام خلال العام الدراسي. من الأنشطة التي يمارسها جميع طلاب المدرسة خلال الحصص ابتداء من الصف الأول الفنون (الرسم والموسيقى) والرياضة ومادة التقنية والمهارات الحياتية/ الذكاء العاطفي/ ريادة الأعمال. 

 

    نادي الموسيقى بالمدرسة يقوم بأداء متميز في احتفال التخرج بنهاية العام الدراسي والاحتفالات والفعاليات الأخرى التي تقام خلال العام. نادي الفنون (الرسم) يبدع في عرض أعماله بمعارض المدرسة والمشاركة في المعارض الخارجية والمسابقات. نادي الرياضة المدرسي (فريق كرة القدم وكرة السلة وغيرها) يشارك ويفوز بمراكز متقدمة بالمسابقات بين المدارس بالسلطنة.

 

   تنظم مدرستنا الكثير من الفعاليات السنوية داخليا بالمدرسة مع مشاركة أولياء الأمور بالحضور في معظمها. من هذه الفعاليات يوم اللغة الإنجليزية، ويوم العلوم، ويوم اللغة العربية، ويوم الدراسات الإجتماعية، يوم البيئة، واليوم الرياضي وغيرها الكثير والتي من خلالها يبرز الطلاب بعرض مواهبهم ومشاريعهم بالمعارض والمسابقات حيث المنافسة والابتكار في انتاج واتقان المشاريع المتنوعة من الفنون التشكيلية والتجارب والعروض المرئية والفيديوهات المتميزة بجهد من طلاب المدرسة.    

 

    من المسابقات الخارجية المنظمة من قبل وزارة التربية والتعليم بين المدارس بالسلطنة والتي تحافظ المدرسة على الإشتراك بها: مسابقة حفظ القرآن للكريم و مسابقة الشطرنج ومسابقة الكشافة المدرسية ومسابقات الرياضية المختلفة.

 

  تم استحداث نشاط الروبوت بالمدرسة منذ 3 سنوات من ضمن الأنشطة الأسبوعية الإختيارية ليساهم في ادخال مفاهيم التكنولوجيا الحديثة والروبوتات للطلاب بإستخدام أدوات الليجو التعليمية (يعتبر جزء من نهج أستام).